بعد غلق المغرب لمجاله الجوي بسبب متحور أوميكرون الجديد.. هذه لائحة الدول التي اعتمدت إجراءات مماثلة

Share on facebook
Share on twitter
Share on linkedin
Share on telegram
Share on whatsapp
Share on print
WhatsApp Image 2021-11-28 at 18.35.14

إيكوبريس  محمد الراضي – 

بعد الانتشار الواسع والسريع لمتحور “أوميكرون” الجنوب افريقي بالعديد من دول العالم، أعلنت اللجنة الوزارية المكلفة بتتبع تطور الحالة الوبائية لجائحة كورونا بالمغرب، صباح اليوم، عن تعليق جميع الرحلات المباشرة للمسافرين في اتجاه المملكة المغربية، وذلك لمدة أسبوعين، ابتداء من يوم الاثنين على الساعة الحادية عشر ليلا و 59 دقيقة.

ويأتي هذا القرار بعد إعلان العديد من الدول حول العالم رصد حالات لمصابين بهذا المتحور، أعلنت السلطات الصحية في هولندا أن بعض الإصابات بكورونا، التي اكتشفت بين مجموعة من الركاب القادمين من جنوب إفريقيا هي على الأرجح من سلالة “أوميكرون”.
كما أكدت السلطات الصحية الألمانية تسجيلها أول إصابتين بالسلالة الجديدة لفيروس كورونا “أوميكرون” في ولاية بافاريا، كانت لدى شخصين قدما إلى ميونيخ من جنوب إفريقيا يوم 24 نوفمبر،
من جهته، أعلن معهد الصحة الوطني الإيطالي، عن تسجيله أول إصابة بـ”أوميكرون”،  بمستشفى ساكو في ميلانو، من عينة إيجابية لمسافر قادم من موزمبيق.
كما تم رصد مثل هذه الإصابات في بلجيكا وأستراليا وبوتسوانا وإسرائيل وهونغ كونغ والدانمارك.

ونتيجة لهذا الانتشار السريع لمتحور “أوميكرون” وافقت دول الاتحاد الأوروبي يوم الجمعة الماضي على فرض حظر على السفر من جنوب إفريقيا لمواجهة انتشار نوع جديد من COVID-19. وقالت رئاسة الاتحاد الأوروبي في بيان إن الدول الـ 27 تصرفت في غضون ساعات بناءً على نصيحة من المفوضية الأوروبية التي قالت إن الجميع بحاجة إلى توخي مزيد من الحذر في التعامل مع البديل حتى يتضح مدى خطورة التهديد.

كما أوقفت المملكة العربية السعودية والبحرين والسودان ، الأحد ، الرحلات الجوية مع عدد من الدول الأفريقية بسبب متحور أوميكرون من فيروس كورونا المكتشف حديثا في جنوب إفريقيا.
وقالت وكالة الأنباء السعودية الرسمية ، نقلاً عن مصدر بوزارة الداخلية ، إنه تم تعليق الرحلات الجوية المباشرة مع ملاوي وزامبيا ومدغشقر وأنغولا وسيشيل وموريشيوس وجزر القمر. بالإضافة إلى قرار يوم الجمعة ، بحظر الرحلات الجوية من جنوب إفريقيا وناميبيا وبوتسوانا وزيمبابوي وموزمبيق وليسوتو وإسواتيني وسط مخاوف من انتشار العدوى.

ويوم أمس السبت، قالت أستراليا إنها ستمنع غير المواطنين الذين كانوا في تسع دول في الجنوب الأفريقي من دخول أراضيها، وإنها ستلزم المواطنين الأستراليين وأفراد أسرهم العائدين من تلك الدول بالخضوع لحجر صحي 14 يوماً.

وأشارت بريطانيا إنها توسع «قائمتها الحمراء» لفرض قيود على السفر إلى المزيد من دول الجنوب الأفريقي، بينما أعلنت كوريا الجنوبية وسريلانكا وتايلاند وسلطنة عمان والمجر أيضاً قيوداً على السفر إلى تلك المنطقة.

أما اليابان فأوضحت أنها ستوسع نطاق القيود المشددة التي فرضتها على الحدود لتشمل ثلاث دول أفريقية أخرى، بعد أن فرضت قيوداً على القادمين من جنوب أفريقيا وبوتسوانا وإسواتيني وزيمبابوي وناميبيا وليسوتو.

صحيفة إيكوبريس الالكترونية تدعو جميع المغاربة الراغبين في مغادرة التراب الوطني لأخذ مزيد من الاحتياطات في ظل هذا التوتر الكبير الناتج عن انتشار المتحور الجديد، كما ننصح باستفسار الجهات المعنية ووكالات السفر واقتناء التذاكر باستمرار للاطلاع بآخر المستجدات حول الوجهة التي يقصدونها.

 

المزيد من التغطيات​

جميع الحقوق محفوظة © 2022 - إيكو بريس