بينهم مفتشان فقط في طنجة.. أمكراز يشرف على تعيين مفتشي الشغل الجدد

إيكو بريس من الرباط 

ترأس السيد محمد أمكراز وزير الشغل و الإدماج المهني حفل تعيين مفتشي و أطباء الشغل فوج 2021، يوم الجمعة 4 يونيو الجاري بالرباط .
حيث تم تعيين 82 مفتش و مفتشة للشغل وأربع أطباء شغل تم تعيينهم وفق الاستحقاق وبحضورهم على مختلف مندوبيات وزارة الشغل بمختلف جهات المملكة في إطار سياسة اللاتركيز الإداري ونهوضا بالأدوار الطلائعية للمصالح الخارجية للوزارة.
و في كلمته الإفتتاحية والترحيبية، هنأ السيد الوزير جميع الناجحين (50%) والناجحات (45%)في هذه المباراة، كما شكر أطر الوزارة القائمين على هذه المباراة حتى تمر في نزاهة و شفافية في كل مراحلها بدءا من تلقي طلبات الترشيح عبر الموقع، مرورا بالامتحان الكتابي ثم تصحيح الأوراق ، و بعد ذلك الامتحان الشفوي ثم أخيرا الإعلان عن النتائج.
وأشار السيد الوزير إلا أن المباراة كانت مفتوحة في وجه من يخول لهم القانون الترشيح وهم بالأخص الحاصلين على شهادات عليا في المجالات القانونية والاقتصادية و التدبيرية والاجتماعية. حيث تلقت الوزارة عددا كبيرا من طلبات الترشيح ( حوالي عشرة آلاف مترشح (ة) في سابقة من نوعها).
كما أعطى السيد الوزير في كلمته مجموعة من التوجيهات والنصائح لمفتشي الشغل الجدد . مشيرا إلى أن الحكومة قد قامت بمجهود استثنائي من أجل توظيف هذا العدد غير المسبوق من المفتشين والمفتشات في وزارة الشغل و الإدماج المهني محاولة بذلك تغطية الخصاص الكبير في هذه الفئة من الموظفين. هذا إضافة إلى 100 منصب آخر خاص بالموظفين . كما عبر السيد الوزير عن أمله في أن يتم الإستمرار في توظيف مفتشي الشغل على هذا المنوال على الأقل خلال ثلاث أو أربع سنوات المقبلة قصد تغطية الخصاص المهول في أطر هذه الهيئة التي تعتبر حماة السلم الاجتماعي وفق تعبيره.
كما ركز السيد الوزير على دور مفتش الشغل و الذي ينبغي أن يقدم يد المساعدة للأجير والمقاولة والحفاظ على حقوق الطرفين، وهنا تتجلى المسؤولية الأخلاقية لمفتش الشغل و ليس فقط المسؤولية القانونية، مبرزا أن المسؤولية الإقتصادية و الإجتماعية لمفتش الشغل تتجلى أساسا في الحفاظ على السلم الإجتماعي داخل المقاولة، كما ينبغي أن يكون مجدا ، نزيها ، محايدا و موضوعيا، ومساهما فعالا في خدمة وطنه وتنميته.

احصل على تحديثات في الوقت الفعلي مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.