- Advertisement -

- Advertisement -

- Advertisement -

- Advertisement -

ظهور سلالة جديدة من فيروس كورونا ينذر بأزمة جديدة.. وبايدن يدعو للتنازل عن الملكية الفكرية لصناعة اللقاحات

إيكوبريس  محمد الراضي – 

كشفت منظمة الصحة العالمية عن ظهور متحور كورونا جديد على الساحة يثير مخاوف جديدة من ارتفاع في الإصابات والوفيات. المتحور أسمته منظمة الصحة العالمية بـ”أوميكرون”، ويعود اكتشاف أوّل إصابة من هذه السلاسة  يوم 24 نوفمبر في جنوب إفريقيا حسب بيان لمنظمة الصحة العالمية.

وقال المركز الأوروبي للوقاية من الأمراض ومكافحتها إن البيانات الأولية تظهر أن سلالة “أوميكرون” هي “السلالة الأكثر تحولا التي يتم اكتشافها بأعداد كبيرة خلال تفشي الوباء حتى الآن، الأمر الذي يثير مخاوف جادة من أنها قد تقلص فعالية اللقاحات وتزيد خطر الإصابة مجددا”.

من موقعه، دعا الرئيس الأمريكي جو بايدن الدول المصنعة للقاحات، بالتنازل عن ملكيتها الفكرية، حتى تتضافر الجهود للمضي قدما في صناعة اللقاحات بكمية كافية لمواجهة خطر هذا المتحور الجديد.

وكان من المتوقع أن تجتمع العديد من الدول بمنظمة التجارة العالمية بجنيف هذا الأسبوع، للموافقة على التنازل عن حقوق حماية الملكية الفكرية للقاحات كوفيد 19، إلا أن ظهور السلالة الجديدة فرض قيودا على السفر سببت في عدم قدرة العديد من المشاركين في التنقل لجنيف.

المغرب من خلال متابعته ومراقبته للوضع الصحي والوبائي الناتج عن انتشار فيروس كورونا، قرر تعليق جميع الرحلات المباشرة للمسافرين في اتجاه المملكة المغربية، حيث أفاد بلاغ صادر عن اللجنة الوزارية المكلفة بتتبع تطور الحالة الوبائية لجائحة كورونا، أن المملكة المغربية قررت إغلاق المجال الجوي للطيران المدني في وجه المسافرين القادمين من الخارج لمدة أسبوعين ابتداء من يوم الاثنين 29 نونبر 2021 على الساعة الحادية عشر و59 دقيقة.

فهل سيشهد الوضع الصحي العالمي أزمة جديدة، تؤدي بفرض حجر صحي عام مجددا؟ أم سيتم تدارك الأمر هذه المرة من خلال التجارب التي راكمتها الحكومات خلال أزمة كورونا على مدار السنتين السابقتين؟

 

احصل على تحديثات في الوقت الفعلي مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.