مقاطعة بني مكادة ترفع أسهمها في بورصة المنافسة السياسية بطنجة

Share on facebook
Share on twitter
Share on linkedin
Share on telegram
Share on whatsapp
Share on print
IMG-20220520-WA0016

تتجلى بصمة الشباب المتعلم ذو الكفاءة الجمعوية في تدبير شؤون أكبر مقاطعة في المغرب، بادية لكل متتبع للشأن المحلي في عاصمة اليوغاز، حيث يتفوق مجلس مقاطعة بني مكادة على باقي مجالس المقاطعات من حيث المبادرات النوعية وإعمال المقاربة التشاركية.

وعلى ما يبدو فإن مكونات مجلس مقاطعة بني مكادة تمكنت من تذويب جبل الجليد بين الفرقاء السياسيين، الذين تواضعوا على كلمة المصلحة العامة وفاءا بالعهود التي قطعوها خلال الحملة الانتخابية إعمالا بمبدأ وعد الحر دين عليه.

في هذا الصدد، أفاد بلاغ صحفية لمقاطعة بني مكادة أن مجلسها شرع في تفعيل مبادئ الديمقراطية المواطنة التشاركية المنصوص عليها في دستور المملكة المغربية لسنة 2011 ، والمدعمة بالقانون تلتنظيمي رقم 14/113 المتعلق بالجماعات الترابية . وذلك عب إطلاق نقاش عمومي مع  وفعاليات المجتمع المدني حول التفكير في آلية إجرائية لتنزيل الميزانية التشاركية .

في هذا الاطار ، قال المكتب المسير لمقاطعة بني مكادة بتعاون مع مجلس المجتمع المدني ببني مكادة وجمعية امباكت للتنمية على اطلاق نقاش عمومي حول موضوع ” الميزانية التشاركيــة وآفاق التنزيل ” ، وذلك يوم الثلاثاء 17 ماي 2022 ، بالقاعة الكبرى لمجلس المقاطعة وبحضور ممثلي الجمعيات النشيطة بتراب المقاطعة ، وممثلي وسائل الاعلامية .

وبعد نقاش مستفيض وحوار مسؤول مسؤول، خلص المجتمعون إلى توقيع ميثاق بني مكادة لتنزيل الميزانية التشاركية ، وقعه عن مجلس المقاطعة السيد محمد الحمامي بصفته رئيس المقاطعة ونيابة عن باقي اعضاء المجلس ، في حين وقعه بالنيابة عن اعضاء مجلس المجتمع المدني ، السيد يوسف المنصوري ، بصفته نائب رئيس مجلس المجتمع المدني وبموجبه ، التزم مجلس المقاطعة ، بمايلي :

– تفعيل مسار الميزانية التشاركية ، كمقاربة لتدعيم أسس الديمقراطية التشاركية بتراب مقاطعة بني مكادة وذلك بشراكة مع مجلس المجتمع المدني ببني مكادة .

– العمل على تخصيص نسبة 10 في المائة من المخصصات الاجمالية للمقاطعة محل تشاور لفائدة عموم المواطنات والمواطنين ، من أجل تحديد أولويات الإنفاق في أفق سنة 2023 وحتى نهاية الولاية الحالية للمجلس .

واختتم اللقاء بدعوة جميع الأطراف المعنية إلى توجيه نداء لكل نشطاء المجتمع المدني بتراب بني مكادة ، للانخراط في هذا الورش العمومي بتراب بني مكادة ، باعتباره الأول من نوعه على مستوى مدبنة طنجة ، كما دعا الطرفين عموم الجمعيات إلى الالتفاف على مبادرة مجلس المجتمع المدني وتقوية دوره الطلائعي في هذا الاتجاه.

وبهذه المبادرة يكون محمد الحمامي رئيس مقاطعة الموت في طنجة قد ضرب عصفورين بحجر واحد، رفع أسهمه في بورصة السوق السياسية بعد سلسلة من الانحدارات، ومن ناحية ثانية رفع السقف عن باقي مجالس المقاطعات وكذا جماعة طنجة التي تعيش على وقع تشرذم بسبب التحالف الهش بين الأحرار والأصالة والمعاصرة.

المزيد من التغطيات​

جميع الحقوق محفوظة © 2022 - إيكو بريس